الجمعة، 30 ديسمبر 2011

التقويم الالكترونى

v  الـفــرق بـيـــــــــن: تـقــويــم الـتـعـلــــم الإلـكـتـــــــــــــــــــــــرونـــى / الـتـقـويـــــــــــــــم الإلـكـتــــــــــــــــــــــرونـــــى:-
·     أولًا: تقويم التعلم الالكتروني:

* التعريف: يعنى تقويم مدى فعالية برامج التعلم الالكترونى فى تحقيق الأهداف و المخرجات المتوقعة, و يتم ذلك بالتركيز على استجابات الطلاب و تفاعلاتهم. فقبل أن تستخدم برامج التعلم الالكتروني لابد من تقويمها لتكون جاهزة للاستخدام من قبل المتعلمين.
* الهدف: تكوين بيئة تعلم إلكتروني مبنية بشكل تقني وهادفة بالنسبة للمتعلم الذي يعتبر الهدف النهائي لعملية التعلم ، ولا تعاني من مشكلات تشغيل ، و الواجهة مريحة وواضحة و جذابة ، سهولة التنقل داخل البرنامج التعليمي والوصول للمعلومات المطلوبة , و توازن المزج بين الصوت والصورة , ودقة المحتوى وكفايته وتقديمه بشكل تربوي مناسب ، والاهتمام بضبط النفقات وإنهاء الأعمال في وقت محدد.
* أساليب و أدوات تقويم التعلم الإلكتروني:
1. الاستبيانات والدراسات المسحية Questionnaires and Survey :
وفيها يطلب مـن الطلاب الاستجابة على استبانه نحو برامج التعلم الإلكتروني،. تتسم النتائج بالمصداقية والأمانة.
يتناول الاستبيان النقاط التالية:
ü     هل أتم الطالب فهم برنامج التعلم الإلكترونى ؟
ü     هل يشعر الطالب بالإلمام بالعديد من المعلومات عقب ممارسته لبرنامج التعلم الإلكترونى؟
ü     هل يقوم الطالب بتوصية أصدقائه بدراسة هذا البرنامج؟
ü     هل يستطيع الطالب تغيير أو تطوير بعض محتويات البرنامج إذا أتيحت له الفرصة لذلك؟
2. المقابلات الشخصية Interviews:
يتم الحكم على مدى فعالية البرنامج في ضوء استجابات الطلاب, حيث تتيح فرصة التحدث مع كل طالب على حدة عقب أتمام البرنامج.
3. الملاحظة والتطبيق Observation and Application:
 وفيها يتم وضع الطلاب في مواقف ممارسة وتطبيقات عملية، و ملاحظة مدى التقدم في مهارات الطلاب أثناء الممارسة باستخدام بطاقات تقييم الأداء (كبطاقة ملاحظة).
4. الاختبارات التحصيلية الإلكترونية e-Tests :
- تهتم بأداء الطالب كسلوك ناتج عن كسب معرفي أو مهاري بعد فترة تعلم في المواقف التعليمية .
- لا تشترط تحديد أماكن معينة أو وقت معين لإنجازها و تسليمها.
- تستقبل استجابات الطلاب على تنوع أشكالها ( اختبارات موضوعية, إجابات قصيرة, أسئلة مفتوحة النهايات).
- يتم تصحيحها آليا مما يضمن الدقة و السرية (عدم تسرب المعلومات من خلال الشبكة).
- يتم إعلان نتائجها مباشرة عن طريق الشبكة أو أولا بأول عند إجابة الطالب على أسئلتها.

·     ثانيًا: التقويم الالكتروني:
* التعريف: إجراء عملية التقويم من خلال استخدام الوسائط الالكترونية المتعددة كجزء من عملية التعلم الالكتروني.
* مستحدثات التقويم الإلكترونى:
( الاختبارات الإلكترونية – بنوك الأسئلة – ملفات الإنجاز)
أولا: الاختبارات الإلكترونية:
تقدم الاختبارات الإلكترونية خدمة مزدوجة للطالب والمدرس على حد سواء:
 - فبالنسبة للطالب تكمن أهمية الاختبارات الالكترونية في سهولة إجراء الاختبار بحيث يكون أمامه سؤال واحد فقط للاجابة عليه بكل صفحة وليس عددا كبيرا من الاسئلة في صفحة واحدة , ووجود دليل يوضح الاسئلة التي أجابها والاسئلة التي تم تأجيلها وسهولة العودة لها, وتوفر له إمكانية الحصول على نتيجته في الاختبار.
 - أما بالنسبة للمدرس تكمن أهمية الاختبارات الالكترونية في تكوين بنك من الاسئلة خاص بالمقرر مما يساعد على تطويره وسهولة تصميم الاختبار وذلك باختيار الفصول التي يغطيها الاختبار وباختيار مستوى صعوبة الأسئلة، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والموضوعية.

  أ‌-   أنواع الاختبارات اللإلكترونية:
1. الاختبار الكمبيوترى التقليدى (Computer Based Test(CBT
هو اختبار ثابت المضمون و الأسئلة من حيث ترتيب أرقام الأسئلة و تدرج مستوى صعوبتها , و يتم فيه عرض الزمن أثناء الإجابة و درجات الإجابة على كل سؤال و الدرجة الإجمالية, و توظيف عناصر الوسائط المتعددة فى عرض الأسئلة و تعزيز الإجابة.
2. الاختبار المعدل المستوى Computer Adaptive Test (CAT)
هو تطور للاختبار الكمبيوترى التقليدى, ثنائى الاتجاه من حيث عرض مستوى صعوبته (متدرج فى الصعوبة بما يتفق مع قدرات الطالب) حيث يقدم للطالب سؤال متوسط الصعوبة فى البداية و من خلال إجابة الطالب يتغير مستوى صعوبة السؤال التالى عن طريق تطبيق معادلات التمييز (قد يكون السؤال التالى أكثر صعوبة إذا كان السؤال الذى أجاب عنه الطالب سهل و أقل من مستوى قدراته , قد يكون السؤال التالى أقل صعوبة إذا كان السؤال الذى أجاب عنه الطالب صعب و أعلى من مستوى قدراته) إلى أن يستقر أداء الطالب على مستوى محدد.
ب‌-  مميزات الاختبارات الموضوعية:
1. سهولة تصميمها و سرعة تنفيذها و تطبيقها                      2. انخفاض تكاليف إنتاجها
3. موضوعية وعدالة التقييم                                            4. استخدامها فى قياس المستويات المختلفة للطلاب
5. التنوع فى استقبال أشكال متعددة من إجابات الطلبة               6 . الشمولية, بمعنى أنها تغطى جميع أجزاء المنهج
7. الدقة المتناهية فى التقييم و رصد الدرجات        8 . إمكانية الاحتفاظ بسجل لكل طالب و الرجوع إليه عند الحاجة
9. قلة عدد العاملين (مثلا: ليس هناك حاجة لإدخال البيانات يدويا)     10. قلة الحاجة لعمليات الطباعة و التصوير
 ج‌- أشكال الاختبارات الموضوعية:
1.     اختبارات التكملة Completion tests                       5. اختبارات الصح والخطأ True –False tests
2.     اختبارات ملء الفراغ Gap Fill                                6. اختبارات الإجابة القصيرة Short response
3.     اختبارات المقارنة  Matching                                7. اختبارات الاختيار من متعدد Multiple choice
4.     اختبارات الإجابات المتعددة Multi Response             8. أسئلة دراسة الحالة Case Study

د- مراحل تصميم و إنتاج الاختبارات الإلكترونية:
تمر عملية تصميم و إنتاج الاختبارات الإلكترونية بستة مراحل هى:
1. مرحلة التحليل: يتم فيها:
تحديد الهدف العام للاختبار- تحديد خصائص المتقدمين للاختبار- تحليل المادة التعليمية لصياغة محتوى الاختبار- تحليل الواقع التكنولوجى للمؤسسة التعليمية, و تحديد متطلبات التصميم من أجهزة و برامج اتصال
2. مرحلة التصميم: يتم فيها:
كتابة أسئلة الاختبار– تحديد تعليمات الاختبار– تحديد زمن الاختبار- اختيار أشكال الأسئلة – اختيار أنماط الاستجابة- اختيار أنواع الوسائط المتعددة بالاختبار- تحديد أساليب التغذية الراجعة لكل سؤال- تحديد أسلوب تصحيح الأسئلة
3. مرحلة إنتاج الاختبار: يتم فيها:
 اختيار برامج تأليف برمجية الاختبار- التجريب الأولى لبرمجية الاختبار- تحكيم برمجية الاختبار بالعرض على المحكمين المتخصصين-تطوير برمجية الاختبار فى ضوء آراء المحكمين-توثيق برمجية الاختبار
4. مرحلة النشر و التوزيع الالكترونى: يتم فيها:
نشر الاختبار على الإنترنت أو الأقراص والأسطوانات الرقمية- توزيع الاختبار ليستخده الطلاب فى أماكن تواجدهم
5. مرحلة التطبيق: يتم فيها:
 تجريب الاختبار على عينة الطلاب - تجميع بيانات تطبيق الاختبار- إعلان نتائج الطلاب إلكترونيًا
6. مرحلة التقويم: يتم فيها:
 تقرير صلاحية البيئة الإلكترونية للاختبار و صلاحية نقله و توصيله – تأمين سرية الاختبار
هـ - جوانب القصور فى الاختبارات الالكترونية:
1.      تصميم و تنفيذ الاختبارات الموضوعية الالكترونية يتطلب تدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات مما يستهلك وقت طويل و مجهود كبير
2.      تدخل مهارات أخرى فى دلالة درجة الطالب مثل مهارات استخدام الأجهزة و البرمجيات الإلكترونية.
3.      تعطل الأجهزة والبرمجيات أثناء الاختبار, لذا يجب مراقبة أجهزة الاختبار بدقة أثناء الاختبارات
4.      صعوبة قياس القدرات و المهارات العليا فى الختبارات الموضوعية الإلكترونية
5.      أمن وسرية الأسئلة، ويمكن تفادي هذه المشكلة ببعض برامج الحماية عليها، أو تحميلها قبل موعد الاختبار بقليل.
6.      الغش من الآخرين، و يمكن استخدام الأسئلة العشوائية عند اختبار الطالب مع تغيير ترتيب الإجابات لكل سؤال.
7.       قيام شخص بالإجابة عن الاختبار منتحلاَ شخصية آخر، ويمكن تحديد شخصية الطالب الالكترونية مقل التوقيع الالكتروني أو البصمة الالكترونية.

ثانيًا: بنوك الأسئلة الإلكترونية:
هى كم ضخم من ملفات إلكترونية مبرمجة و منظمة تضم مجموعات أسئلة ذات مستويات مختلفة فى مجال تعليمى معين و يمكن سحب أو إضافة أسئلة و يتم تصنيفها وفقًا للمستوى التعليمى و الأهداف التعليمية التى يتم قياسها, ومن هذا التصنيف يمكننا معرفة كل سؤال والهدف الذي يقيسه. و يتم تخزين الأسئلة في ذاكرة الحاسب وفق برنامج سابق التجهيز ويتم معايرتها عن طريق نماذج معينة وباستخدام برامج خاصة .

أ ) أنواع  بنوك الاسئلة :
1.     بنك الأسئلة المفتوح: الهدف منه هو استخدام الأسئلة في عملية التقويم البنائي "التكوينى"وفي التقويم التشخيصي؛ و يشجع المعلمين على انتقاء مفردات الاسئلة التي تتناسب مع المواقف التعليمية باستخدام الحاسب الالى المرتبط بالبنك مباشرة من خلال شبكات الاتصال وبالتالي نجد أن البنك يخدم التعلم الفردى وكذلك التعلم من أجل الاتقان ويستخدم هذا النظام في الولايات المتحددة الامريكية.
2.     بنك الأسئلة المؤمن "المغلق:"الهدف منه هو استخدام الأسئلة الموضوعية في التقويم النهائي فقط سواء كان فى نهاية الفصل الدراسي او في نهاية العام ولذا تعتبر أسئلته سرية تماما.ويستخدم في انجلترا واستراليا ومصر.

بـ ) مميزات بنوك الاسئلة الالكترونية :
1.      إمداد المعلمين بذخيرة من الأسئلة تحمل أفكار جديدة للإستعانة بها أثناء عملية التقويم.
2.      تسمح بنوك الاسئلة للمعلم بمرونة أكبر فى عملية القياس حيث يسهل وضع الاختبارات في أي وقت وبسرعة.
3.      توفر وقت وجهد المعلم الذي يبذله في بناء اسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية واستغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.
4.      مساعدة الطالب على التعلم الذاتى والاهتمام بالتعرف على نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته وإمكاناته وليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.
5.      التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء عند وضع الأسئلة أو عند التداول و التطبيق.
6.      استخدام بنوك الاسئلة يساعد المعلم على مقارنة نتائج تعلم الطلاب فى السنوات المتتالية و يساعد على تحديد ما إذا كان سبب راجعا الى مستوى اداء الطلبة او الى مستوى صعوبة الاسئلة.
7.      تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام وذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهولة ويسر, مثل ما تقرر تنفيذه مؤخرًا فى اختبارات شهادة المرحلة الثانوية بمصر, بالاعتماد على بنك الأسئلة الإلكترونى بوزارة التربية و التعليم المصرية.

جـ ) عيوب بنوك الاسئلة :
1.  تكدس حجم البنك في حالة البنوك المؤمنة التى تحتفظ بسرية الامتحانات يتم تجميع الاوراق بعد اداء الامتحانات .
2.  تكرار استخدام الأسئلة أكثر من مرة يؤدى إلى معرفة الاسئلة وإجاباتها وبالتالى تقل سرية الامتحانات.
*و يمكن تفادى ذلك بمراجعة محتويات البنك على فترات (2-3) سنوات لوضع أسئلة جديدة عوضا عن الاسئلة التي تم التعرف عليها, و لأن بعض الاسئلة تصبح غير صالحة للاستخدام في الامتحانات.
ثالثًا: ملفات الإنجاز الإلكترونية:
- هى أداة تقويمية موضوعية لتقويم أداء عناصر العملية التعليمية و بخاصة أداء كل من المعلم و المتعلم.
*يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه:" سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب أو للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على الأسطوانات المدمجة.
* يستخدمه كثير من الجامعات وكليات التربية والمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية كأداة لتقويم التدريس وأصبح شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس.
فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
1.  يزود المعلم بالإطار اللازم ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب و تقديم المعلومات الكافية للطلاب.
2.  أحد الأساليب التي قد يستخدمها المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
3.  يشجع المعلم على تحمل أكبر قدر من المسئولية وينمي لديه مهارات التنظيم والعرض والتفكير
4.  يعزز النمو المهني لدي المعلم ويوفر أدوات لامتلاك القوة والتمكن المهني
5.  يعكس التجديد نتيجة المراجعة المستمرة للملف
6.  يتيح الفرصة للرجوع إلى ما مر به من خبرات ويمده بالتغذية الراجعة ،
7.  الانتقائية والتأمل ، فهو يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم ، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه

ولإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين
أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية
الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها
ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
- تعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي                                 - تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
- توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني                           - توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
· أن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
· يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
· أن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
· أنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
· أن معظم المعلمين ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
·  تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على الكيف لا الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
·  تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
 · اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
·  تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
 · تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي

هناك تعليقان (2):

  1. ما هي أهم مراحل التقويم الإلكتروني؟

    ردحذف
  2. تقدم الاختبارات الإلكترونية خدمة مزدوجة للطالب والمُعلم على حد سواء قارن

    ردحذف